القائمة الرئيسية

الصفحات

[LastPost]

استمع وحمل مصحف القارئ زكي داغستاني حفص عن عاصم | شارح القرآن.

 استمع وحمل مصحف القارئ زكي داغستاني  حفص عن عاصم  | شارح القرآن. 



نبذه عن الشيخ زكي داغستاني 

الاسم محمد زكي بن عمر داغستاني وكنيته زكي داغستاني وهو قارئ من المملكة العربية السعودية وقد اشتهر بشخصيته المعروفة وذلك في مجال التعليم والإعلام،وهو  من أوائل  القراء بالمملكة العربية السعودية.

 ولد الشيخ  زكي داغستاني  في مكة المكرمة  وذلك في عام 1345 هـ، 1925م،وقد أصيب الشيخ  زكي داغستاني  بمرض الجدري وعمره سنة ونصف والذي أفقده البصر . وقد حفظ القرآن الكريم كاملا سماعا، وقد قام بتجويد القرآن وقراءته وذلك  في عام 1369 هـ برواية حفص عن عاصم، وذلك على يد شيخ القراء في ذلك الوقت الشيخ أحمد حجازي، وقد أعاد مراجعته معه مرة أخرى عام 1370 هـ، وقد حصل على ايدي الشيخ نفسه على شهادة بإجازة تلاوة في القرآن الكريم كاملا وتدريسه وذلك في عام 1374 هـ، وأيضا قرأ على يد  الشيخ جعفر جميل.

 كان الشيخ  زكي داغستاني يدرس القرآن الكريم  وذلك داخل الحرم المكي  وذلك في عام 1382هـ ، وقد تم تعيينه مدرسا لمادة القرآن الكريم  وذلك في وزارة المعارف السعودية، وذلك في مدرسة تحفيظ القرآن الكريم الابتدائية في ذلك الوقت كانت تسمى بذلك واصبحت تسمى حاليا ( مدرسة الشيخ عبد العزيز بن باز لتحفيظ القرآن الكريم ) وقد تخرج على يديه عدد كثير جدا من حفظة القرآت، ومنهم: الشيوخ محمد أيوب يوسف، عبد الله نذير، عبد الغفور عبد الكريم عبيد.

 وقد أصيب عافانا الله واياكم  بمرض الشلل الرعاش وذلك في عام 1405 هـ الموافق 1985م، وقد عانى منه الكثير لسنوات عديده  وللأسف جعله ذلك ينقطع عن الناس، وخاصة في السنوات الأخيرة من عمره عندما زاد عليه المرض، وبعد كثير من المعاناة من المرض  لعدة سنوات وبعد ذلك توفي بعد صلاة الجمعة يوم 21/5/1425هـ الموافق 9/7/2004م تم الصلاة عليه  في المسجد الحرام عقب صلاة المغرب ودفن بمقابر المعلاة.

ثانيا الاستماع والتحميل

reaction:

تعليقات