القائمة الرئيسية

الصفحات

[LastPost]



💢(( من احتكر فهو خاطىء ))

💬 قال النووي:
هذا الحديث صريح في تحريم الاحتكار،
قال أصحابنا:
الاحتكار المحرم هو الاحتكار في الأقوات خاصة،
وهو أن يشتري الطعام في وقت الغلاء، للتجارة، ولا يبيعه في الحال، بل يدخره، ليغلو ثمنه،

فأما إذا جاءه من أرضه، أو اشتراه في وقت الرخص وادخره، أو ابتاعه في وقت الغلاء لحاجته إلى أكله، أو ابتاعه ليبيعه في وقته،
فليس باحتكار، ولا تحريم فيه،

وأما غير الأقوات فلا يحرم الاحتكار فيه بكل حال.
هذا تفصيل مذهبنا.

💬 قال العلماء:
والحكمة في تحريم الاحتكار دفع الضرر عن عامة الناس،
كما أجمع العلماء على أنه لو كان عند إنسان طعام، واضطر الناس إليه، ولم يجدوا غيره أجبر على بيعه، دفعاً للضرر عن الناس.

ثم قال: وأما ما ذكر عن سعيد بن المسيب ومعمر راوي الحديث أنهما كانا يحتكران،
فقال ابن عبد البر وآخرون:
إنما كانا يحتكران الزيت، وحملاً الحديث على احتكار الأقوات عند الحاجة إليها والغلاء، وكذا حمله الشافعي وأبو حنيفة وآخرون، وهو صحيح.
reaction:

تعليقات