القائمة الرئيسية

الصفحات

[LastPost]

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏أحذية‏‏

كثرة الحلف تنافي التعظيم ... 
الذي هو روح التوحيد
📄[باب ما جاء في كثرة الحلف]
وقول الله تعالى: 📖 {وَاحْفَظُوا أَيْمَانَكُمْ}
عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: 
سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: 
«الحلف منفقة للسلعة، ممحقة للكسب» . أخرجاه.
وعن سلمان، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: 
«ثلاثة لا يكلمهم الله ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم: أشيمط زان، وعائل مستكبر، ورجل جعل الله بضاعته، لا يشتري إلا بيمينه، ولا يبيع إلا بيمينه» . 
📒رواه الطبراني بسند صحيح.
في الصحيح عن عمران بن حصين رضي الله عنه، قال: 
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: 
«خير أمتي قرني، ثم الذين يلونهم، ثم الذين يلونهم- قال عمران: فلا أدري أذكر بعد قربه مرتين أو ثلاثة؟ - ثم إن بعدكم قوم يشهدون ولا يستشهدون، ويخونون ولا يؤتمنون، وينذرون ولا يوفون، ويطهر فيهم السمن» .
وقال إبراهيم: كانوا يضربوننا على الشهادة والعهد ونحن صغار.
📔متن كتاب التوحيد
قال العلامة ابن سعدي في شرحه لكتاب التوحيد :
📄 باب ما جاء في كثرة الحلف
أصل اليمين إنما شرعت تأكيدا للأمر المحلوف عليه، وتعظيما للخالق، 
ولهذا وجب أن لا يحلف إلا بالله، 
وكان الحلف بغيره من الشرك.
ومن تمام هذا التعظيم أن لا تحلف بالله إلا صادقا.
ومن تمام هذا التعظيم أن يحترم اسمه عن كثرة الحلف، 
فالكذب وكثرة الحلف تنافي التعظيم الذي هو روح التوحيد.
📁القول السديد في مقاصد التوحيد

الموقع
http://sharehelqurann.blogspot.com.eg

رابط الجروب
 https://www.facebook.com/groups/sharehelqurann

رابط الصفحة
 https://www.facebook.com/sharehelqurann

رابط تويتر 
https://twitter.com/sharehelqurann

رابط القناه على اليوتيوب
 https://www.youtube.com/sharehelqurann


reaction:

تعليقات