القائمة الرئيسية

الصفحات

[LastPost]

العلم للحويني | شارح القرآن

 

العلم هو فى الأول والأخير... وإنما جاء الخللُ من قلةِ العلم.. وإنما نربي الناس بالعلم.. فنحن لا نعطيهم مالًا ولا جاهًا وإنما نغذيهم بالعلم.

- اخترت كتاب العلم من صحيح البخارى لأن العلم يعرف به كل شئ بدءاً من معرفة الله وتوحيدة إلى أدنى شئ فى هذه الحياة ، واخترت صحيح البخارى لأنة أصح كتاب بعد كتاب الله.

- صنف البخارى صحيحة فى 16 سنة ، أنا أو أنت نصنف كتاب ، إن تأنينا وتمهلنا نصنفه فى كم ؟سنة أو سنتين ونحن لسنا بذكاء البخارى.

- الذى يكتب تغريدة أو يكتب موضوع هو أكبر من مثقال ذرة ،والله يقول: "فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ وَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهُ"

- إن أي سخرية تكتبها أو تنطقها .. إذا نظرت إليها بعين رجلٍ ينظر إلى الأخرة.. فلا تجد إلا أنها حسنات تغادر كتابك إلى كتاب من استهزأت وسخرت منه.

- أن يعلم الطالب كيف صنف البخاري كتابه خير من أن يحفظ الأحاديث.. حتى يستطيع أن يرد على هؤلاء الطاعنين والمتهجمين على البخاري.

- أصبح همّ الأمهات الآن أن يدرس الولد الجغرافيا أو الفيزياء ويصرف الآباء الآلاف حتى يتعلم الولد هذه العلوم الزائله ليخرج الولد فى النهاية ليعمل فى محل أو بقالة وإذا سألته يخبرك أن معه ليسانس آداب أو بكالوريوس تجارة ، أما الأمهات الواعيات مثل أم سفيان أو أم البخارى فكن حريصات على تعليم أولادهن العلم الشرعى.

- إنني أتمنى أن أجد فيكم.. ما كنت أؤمله قديمًا فيكم .. وأن أجد هذه الروح الوثابة التي تناضل من أجل دينها.

- إنني أحسد تلك الأيام ، هل يذكر أحدكم أنه كان يعاني كثيراً حتى يأتي هذا الدرس ، يأتي من بلاد بعيدة ويأتي وهو معرض أن يتم القبض عليه.. كان صاحب قضية أما الآن فماهي قضيتك التي تقاتل عليها ؟!

- أنا أحاول بهذا الدرس أن أستعيد شيئًا من المجد القديم.. تلك الأيام التي دومًا عندما أنظر إليها فإني أحسدها.. تلك الأيام التي كانت تجمعُنا على قضية.. أما الأن فما هي قضيتك ؟!

- الفشل له آباء كثيرون، والنجاح يتيم.
ـــــــــــــــــــــــــــ
من محاضرة [شرح كتاب العلم من صحيح البخارى] بمسجد شيخ الإسلام ابن تيمية بكفرالشيخ
الجمعه 25 ربيع الثانى 1434 هـ 8 مارس 2013


 الموقع
http://sharehelqurann.blogspot.com.eg

رابط الجروب

 https://www.facebook.com/groups/sharehelqurann

رابط الصفحة

 https://www.facebook.com/sharehelqurann

رابط تويتر

 https://twitter.com/sharehelqurann

رابط القناه على اليوتيوب

  https://www.youtube.com/sharehelqurann 

  رابط جوجل بلس. 

  https://plus.google.com/+sharehelqurann



reaction:

تعليقات