القائمة الرئيسية

الصفحات

[LastPost]

أهمية بيت المقدس



- أن الله تعالى وصفه في القرآن بأنه مبارك، قال تعالى: {سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَىٰ بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا ۚ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ} (الإسراء:1).

- أن الله تعالى وصفها بأنها مقدسة في قوله تعالى على لسان موسى عليه السلام: {يَا قَوْمِ ادْخُلُوا الْأَرْضَ الْمُقَدَّسَةَ الَّتِي كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ وَلَا تَرْتَدُّوا عَلَىٰ أَدْبَارِكُمْ فَتَنقَلِبُوا خَاسِرِينَ} (المائدة:21).

- فيها المسجد الأقصى والصلاة فيه تعدل مائتين وخمسين صلاة. عن أبي ذر قال: تذاكرنا ونحن عند رسول الله ﷺ أيهما أفضل مسجد رسول الله ﷺ أم بيت المقدس؟ فقال رسول الله ﷺ: «صلاة في مسجدي أفضل من أربع صلوات فيه ولنعم المصلى هو». [رواه الحاكم وصححه الألباني] والصلاة في المسجد النبوي بألف صلاة، فتكون الصلاة فيه بمائتين وخمسين صلاة؛ وأما الحديث المشهور أن الصلاة فيه بخمسمائة صلاة: فضعيف، كما قال الألباني.

- أن الأعور الدجال لا يدخلها لحديث «وإنه سيظهر على الأرض كلها إلا الحرم وبيت المقدس» [رواه أحمد] والدجال يقتله المسيح عيسى بن مريم عليه السلام قريبًا من هناك كما جاء في الحديث: «يقتل ابن مريم الدجال بباب لُدّ» [رواه مسلم].

و"لُدّ": مكان قرب بيت المقدس.

- أن الرسول ﷺ أُسري به من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى، قال تعالى: {سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَىٰ بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا ۚ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ} (الإسراء:1).

- أنه قبلة المسلمين الأولى، كما جاء عن البراء -رضي الله عنه- أن رسول الله ﷺ صلى إلى بيت المقدس ستة عشر شهرًا أو سبعة عشر شهرًا. [متفق عليه]

- أنه مهبط الوحي وموطن الأنبياء وهذا معلوم مقرر.

- أنه من المساجد التي تشد الرحال إليها، قال النبي ﷺ: «لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد: المسجد الحرام ومسجد الرسول ﷺ ومسجد الأقصى» [متفق عليه].

فلا يجوز السفر إلى بقعة في الأرض بقصد التعبد فيها إلا هذه المساجد الثلاثة.

- أن الرسول ﷺ أَمَّ الأنبياء في صلاة واحدة في الأقصى، في حديث طويل: «... فحانت الصلاة فأممتهم» [رواه مسلم]


reaction:

تعليقات