القائمة الرئيسية

الصفحات

[LastPost]

وقت أذكار الصباح والمساء مع ملف PDF للأحاديث الصحيحة فيها


وقت أذكار الصباح والمساء:


أختَلَف العلماء في وقت الصباح والمساء، فبالنسبة لوقت الصباح فقال بعضهم أنه من طلوع الفجر إلى شروق الشمس (وهذا هو المشهور)، وقال البعض أنه من طلوع الفجر إلى صلاة الظهر، وبالنسبة لوقت المساء فمن قالوا بانتهاء وقت الصباح بشروق الشمس فيرون أنه من بعد صلاة العصر وحتى غروب الشمس، ومن قالوا بأنه ممتد إلى صلاة الظهر فيرون أنه من بعد صلاة العصر إلى ما بعد غروب الشمس أو منتصف الليل.

فائدة:
حاول أن تأتي بأذكار الصباح في الوقت الذي من بعد طلوع الفجر وحتى شروق الشمس فهو أفضل الأوقات وإن نسيت فلا بأس أن تقولها قياسًا على الرأي الثاني ففي كلٍّ سعة، وكذا بالنسبة لأذكار المساء.

فائدة:
ما جاء من الأذكار في نصوص السُنَّة مُطلَقًا بدون تقييد عدد فيذكره الإنسان بدون تقييد أو حساب، وكلما كان العدد أكثر كان الثواب أكثر، وما جاء من الأذكار في نصوص السُنَّة مقيدًا بعدد معين فلا يُشرَع تجاوز هذا العدد، كالذكر بعد الصلوات، فالاستغفار ثلاث مرات أفضل من 100 مرة؛ لموافقة الثلاث للسُنَّة، وكذا بالنسبة لباقي الأذكار المقيدة بعدد.

فائدة:
لا يُشترط لذكر الله استقبال قبلة، ولا هيئة معينة، ولا وضوء، إلا ما دل الدليل عليه، كما في صحيح البخاري من حديث البراء بن عازب قال: قال النبي -صلى الله عليه وسلم: "إذا أتيتَ مضجعَكَ فتوضأ وضوءَكَ للصلاةِ، ثم اضْطَجِع على شِقِّكَ الأيمَنِ، ثم قُل: اللهُمَّ أسلَمتُ وجهي إليكَ، وفوَّضتُ أمري إليكَ، وألجَئتُ ظَهري إليكَ، رَغبةً ورَهبةً إليكَ، لا ملجَأ ولا منجا منكَ إلا إليكَ، اللهُمَّ آمنتُ بكتابِكَ الذي أنزلتَ، وبنَبيِّكَ الذي أرسَلتَ، فإن مُتَّ مِن ليلتِكَ فأنتَ على الفِطرةِ، واجعلَهُنَّ آخِرَ ما تتكلَّمُ بهِ". قال -أي البراء- فردَّدْتُها على النبي -صلى الله عليه وسلم- فلما بَلَغتُ "اللهم آمنتُ بكتابِكَ الذي أنزَلتَ" قُلتُ: ورسولِك. قال -أي النبي- "لا، ونبيِّكَ الذي أرسَلتَ".
فالأصل عدم اشتراط ما تقدم إلا ما دل الدليل عليه.

فائدة:
ينبغي حفظ الأذكار التي جاءت عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- كما هي قدر الإمكان؛ لما في نهاية الحديث السابق (حديث البراء بن عازب).

ملحوظة: هتلاقوا ملف PDF موجود فيه الأحاديث اللي جبنا منها الأذكار دي، والحمد لله تحرينا إن كل الأحاديث تكون صحيحة ومؤقَّتة بالصباح والمساء، أما باقي الأحاديث المشهورة اللي مذكرنهاش فهي يا إما ضعيفة أو موضوعة أو لم تُقيد بوقت (يعني صحيحة تقولها في المطلق مش الصباح أو المساء) أو اختلف فيها العلماء بين تضعيف وتحسين اختلافًا كبيرا، أو سهوا منا 😁
منقول

reaction:

تعليقات